الأربعاء , أكتوبر 21 2020

الأمواج

من كتاب : الصيد الرياضي الشاطئي
للمؤلف: عبد الناصر المنجد

تعني الموجة (Onde) في الفيزياء أحد أشكال انتقال الطاقة. عندما تتحرك الأمواج (Les vagues) فإن ما ينتقل هو الطاقة من مكان إلى آخر. فين حين أن كتلة الماء لا تنتقل مع الموجة, والذي يتحرك هو جزيئات الماء بشكل موازي أو متعامد مع اتجاه حركة الموجة, لكنها تظل تقريبا تراوح مكانها.

تنشأ الأمواج نتيجة هبوب الرياح والعواصف على مساحة تعد بآلاف الكيلومترات المربعة وسط المحيط. ومعظم الأمواج ناتجة عن احتكاك الرياح بسطح الماء. وبذلك فالرياح هي المسؤول الرئيسي عن مسلسل تشكل الأمواج إذا استثنينا الأمواج الزلزالية (تسونامي).

عندما تهب الرياح تحتك بسطح الماء. فتنتقل الطاقة الكامنة في الرياج إلى الماء وتقع فيه تغييرات تبدأ على شكل تجاعيد ثم تتحول إلى موجة حاملة للطاقة, اي ان الطاقة تصبح مائية, تجعل الماء يعلو و ينخفض و يتخد شكل موجة.

هناك ثلاثة مقاييس تهم الموجة:

  • ارتفاع أو علو الموج: ويقاس العلو من قمة الموجة إلى أسفل قعرها.
  • 2 طول الموجة: يقاس انطلاقا من قمة موجة ما إلى قمة الموجة التي تليها. والمسافة الفاصلة بين قمتي الموجتين هي التي تحدد طول الموجة.
  • فترة الموج (Période des vagues) وهذا المصطلح المتداول بين ممارسي الصيد يُقصد به المدة الزمنية الفاصلة بين مرور قمتي موجتين بنفس النقطة. وتُحتسب الفترة بالثواني. وكلما تقلصت فترة الموج كانت الأمواج. متقاربة وقصيرة وكلما ارتفعت كان حجم ماء الأمواج أعلى وأكثر اضطرابا.

حول Pêcheurs

موقع متخصص في مجال صيد السمك بالقصبة و السنارة و كل تقنيات الصيد بالقصبة يقدم فيدياهات و مقالات تعليمية و تقنية كطرق الصيد و المعدات و معلومات عن السمك و الطعم مرحبا بكل هواة و عشاق الصيد المحترفين و المبتدئين ونأمل ان تستفيدوا و تفيدوا معنا و لا تنسوا الإشتراك و التفاعل معنا : هذا يزيد من تحفيزنا و تشجيعنا على تقديم المزيد